الإتحاد الأردني للبريدج

يقوم الإتحاد الأردني للبريدج بتنظيم لعب رياضة البريدج ووضع القوانين الخاصة بإدارتها وتنسيق البطولات المحلية وتنظيم المشاركة الأردنية في البطولات الدولية.

نبذة عن رياضة البريدج:
يعود تاريخ ألعاب الورق قدم التاريخ إلى عهد إختراع الورق فى الصين سنة 1120م حيث إنتقل من الصين إلى مصر ومنها إلى إيطاليا و أسبانيا فى عام 1370. وفي الأساس كانت ألعاب الورق تستخدم للتسلية والمقامرة وقراءة الطالع وكانت فى البداية أرقام فقط ثم تم إضافة صور عليها سنة 1400.
مرت ألعاب الورق بالقبول و الرفض فى مراحل كثيرة لدرجة أنه فى عام 1495 أصدر هنرى السابع مرسوم ملكي بأنها ألعاب شيطانية و منعها منعاً تاماً، وعادت ألعاب الورق لشعبيتها فى عصر اليزابيث الخامسة و كانت من أهم مصادر تمويل الدولة بعد فرض ضرائب باهظة عليها.
هناك أكثر من نظرية عن أصل الصور على ألعاب الورق إلا أنها فى غالبيتها ترمز إلى ملوك و ملكات و فرسان فى مختلف ثقافات القرون الوسطى، كما أن هناك نظرية أن الإثنى عشر صورة ترمز إلى الإثنى عشر رمز للزودياك (دائرة الابراج) أو الإثنى عشر شهر من السنة و إن الأربع علامات ترمز إلى الأربع فصول من السنة و الإثنين وخمسون ورقة لعب ترمز إلى الإثنين و خمسون أسبوعاً فى السنة و إن الثلاثة عشر ورقة لعب فى كل نوع ترمز إلى الثلاثة عشر أسبوع التى تكون كل فصل من فصول السنة.
يرجع تاريخ لعبة البريدج إلى روسيا أساساً حيث إنتشرت لعبة إسمها هويست فى عام 1700 تقريباً، و كانت من أوائل ألعاب الورق التى تعتمد على الذكاء، ثم إنتقلت إلى فرنسا فى نفس الفترة، و لم يرضَ نابليون حينئذ بالأشكال الموجودة على الورق و كلف بعض الفنانين بتغييرها، و هذا يرجع السبب لإختلاف الأشكال الموجودة على الصور فى البلاد المختلفة. خللت لعبة الهويست شعبية جدا حتى عام 1857، حيث بدأ الإنجليز تطبيق قواعد على اللعبة لإلغاء الحظ و المقامرة و تحويلها إلى لعبة تعتمد تماماً على الذكاء لتصبح صراعاً حقيقياً بين العقول. ومرت اللعبة بمراحل تطوير كبيرة و كثيرة، و إنتقلت إلى الولايات المتحدة فى عام 1880 مع البريطانيين المهاجرين. وفي عام 1893 تم وضع أول قانون رسمي للعبة فى ولاية نيويورك، و تم تعديل هذا القانون بشكل جذرى عام 1925 لتصبح اللعبة على شكل تنافسى تام و إلغاء الحظ تماماً فتكون اللعبة تعتمد على الذكاء وقوة لملاحظة و الإلتزام.
فى عام 1931 صدر أول كتاب رسمي عن اللعبة، و توالت الإصدارات بشكل مكثف حتى وصلنا إلى أن البريدج اليوم من أكثر الألعاب التى صدرت كتب عنها فى خلال مائة عام فقط، و فى عام 1999 تم إختراع أول روبوت على الحاسب الآلى يلعب اللعبة.