حكومتي بخدمتي

حكومتي بخدمتي هو الموقع الرسمي للحكومة الإلكترونية الأردنية. و تتلخص رسالة الحكومة الإلكترونية في إدارة التحول في الحكومة الأردنية والتركيز على إرضاء متلقي الخدمة الحكومية، وتحقيق ذلك من خلال القنوات المختلفة لتوصيل الخدمة باستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة وإدارة المعرفة وتوظيف الخبرات والكفاءات والكادر المؤهل لتطبيق برنامج الحكومة الإلكترونية ومبادراتها بحيث تكون سهلة ومقبولة للمواطنين في الأردن. إن برنامج الحكومة الإلكترونية يساهم مساهمة فاعلة في التطوير والتحول الإداري للحكومة الأردنية.

يقوم برنامج الحكومة الإلكترونية بدور الممكّن والمحفز لتطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية، ويقلل المركزية في تطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية بأكبر قدر ممكن، مع التنسيق بين الجهات الحكومية. ويستند عمل البرنامج على المرتكزات الرئيسة التالية:
- المؤسسية.
- القوانين التشريعات.
- البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
- الخدمات الإلكترونية.


وبناءا على هذا، تم إعداد خطة تنفيذ شاملة لترجمة هذه المرتكزات لمشاريع رئيسية، وقد تم الانتهاء من بعض هذه المشاريع وتشغيلها. وتتضمن هذه المشاريع:
- بوابة الحكومة الإلكترونية الأردنية وعنوانها www.jordan.gov.jo
- مركز الاتصال الوطني للخدمات الحكومية ورقمه 065008080
- بوابة الرسائل القصيرة ورقمها 94444
- الشبكة الحكومية الآمنة SGN
- مشروع الحوسبة السحابية Cloud Computing
- مشروع مفتاح البنية التحتية العام PKI
- الأدلة والتصاميم ومعايير تكنولوجيا المعلومات (E-GAF Security Standards , PM Kit, Change Kit, Quality Kit)

بالإضافة إلى مبادرات التدريب وبناء القدرات حيث تلقى أكثر من 14000 موظف حكومي دورات تدريبية منذ 2003 ويستمر حالياً برنامج الحكومة الإلكترونية بتنفيذ واستكمال الخطط والبرامج للوصول إلى تحقيق الحكومة الإلكترونية - الذكية بكافة مراحلها وتطبيقاتها.