شركة الكهرباء الأردنية المساهمة العامة المحدودة (JEPCO)

شارع مكة،عمارة رغدان، مقابل جوايكو، عمان

نبذة عن الشركة

بدأت الشركة أعمالها بتاريخ 15/3/1938 تحت اسم "شركة كهرباء عمان" وذلك بهدف إدخال الطاقة الكهربائية إلى مدينة عمان حيث منحت الشركة عطاء إنارة شوارع عمان بالمصابيح الكهربائية وكانت الشركة تقوم بتوليد وتوزيع الطاقة الكهربائية داخل حدود مدينة عمان. في عام 1945 تم تغيير اسـم الشركة ليصبح " شركة الكهرباء الأردنية " ومنحت امتيازاً لمواجهة المتطلبات المتنامية لمدينتي عمان و الزرقاء وتوسع الإمتياز ليشمل مناطق وادي السير في عام 1958 وصويلح عام 1961 والسلط عام 1967 ومأدبا عام 1972. وتقوم شركة الكهرباء الأردنية المساهمة العامة المحدودة (JEPCO) حالياً بشراء الطاقة الكهربائية من شركة الكهرباء الوطنية (سلطة الكهرباء سابقاَ).

حالياً تعتبر شركة الكهرباء الأردنية المساهمة العامة المحدودة (JEPCO) هي الشركة المسؤولة عن توزيع الكهرباء لمدن عمان و الزرقاء و السلط و مادبا. بحيث تشغل شبكة تخدم قرابة الثلاث ملايين نسمة والموزعين على مساحة أكبر من 5,000 كيلو متر مربع. وتضم هذه الشبكة أكثر من 6,000 محطة تحويل رئيسية و فرعية تربطها ببعضها البعض 19,000 كيلو متر من الكوابل الأرضية و الخطوط الهوائية.

و يتم حالياً تزويد شبكة شركة الكهرباء الأردنية المساهمة العامة المحدودة (JEPCO) بالطاقة الكهربائية من شركة الكهرباء الوطنية على جهد 33 كيلو فولت، وتقوم بدورها بتوزيع الطاقة الكهربائية من خلال محطات التحويل الرئيسية (33/11 كيلو فولت) إلى محطات التحويل الفرعية (11/0.4 كيلو فولت) والتي تقوم بدورها بتحويل هذا الجهد إلى المستويات التي تفي بمتطلبات المشتركين المنزلية والتجارية.

تنتشر للشركة مكاتب ست دوائر رئيسية بالإضافة إلى دائرة فرعية ضمن منطقة الامتياز، ويقوم كادر هذه الدوائر من الموظفين المؤهلين بالحفاظ على الشبكة، و تصليح الأعطال، و الاستجابة الفورية لمكالمات الطوارئ، و خدمة المشتركين بما يتعلق بالتوصيل.

أيضاً تضم الشركة سبعة عشر مكتباً تقدم جميع الخدمات المتعلقة بقراءة العدادات و المحاسبة. هذه المكاتب سويةً مع اثنين وعشرين فرعاً منتشراً ضمن منطقة الامتياز توفر خدمة دفع الفواتير. كما يستطيع المشتركين الاستعلام عن الفواتير ودفع قيمتها الكترونياً عبر موقع الشركة.

أرقام طوارئ شركة الكهرباء: