معادلة الشهادات الجامعية

معادلة الشهادات الجامعية هو موقع الكتروني يتبع وزارة التعليم العالي و البحث العلمي، يتيح الموقع تقديم طلب معادلة الشهادات الصادرة عن مؤسسات التعليم العالي غير الأردنية. إضافة إلى ذلك يتيح موقع معادلة الشهادات الجامعية إمكانية اطلاعكم على آخر قرارات لجنتي الإعتراف والمعادلة التي تهم الطلبة الراغبين بالدراسة خارج الأردن، و كذلك القرارات المتعلقة بلغة الدراسة المسموح بها في بعض البلدان، علاوة على أنظمة وتعليمات معادلة الشهادات الصادرة عن مؤسسات التعليم العالي الغير أردنية.

لمعادلة الشهادات الجامعية قوانين وأنظمة خاصة، تالياً سنذكرها كما وردت في موقع معادلة الشهادات الجامعية بتاريخ 17 آذار 2019، وهذه القوانين هي:

* لا تعادل الشهادات الصادرة عن المؤسسات التي تقدم تعليما غير تقليدي في تخصصات الطب - طب الأسنان – الصيدلة – التمريض - المختبرات الطبية - الطب البيطري - العلوم الطبية التطبيقية أو المساندة- الهندسة- العلوم الأساسية (الفيزياء, الكيمياء, الأحياء...) - العلوم الأخرى التي تحتاج إلى مختبرات وتطبيق عملي.

* الوثائق المطلوبة لمعادلة الشهادات

  1. على الطالب أن يحضر من بلد الدراسة الوثائق التالية:
    • وثيقة صادرة عن الجامعة التي تخرج منها تبين أن الطالب كان منتظما في الدراسة.
    • وثيقة من الجامعة التي تخرج منها أو من أي جهة رسمية تبين إتقان الطالب للغة بلد الدراسة إذا كان الطالب يدرس في إحدى الدول غير الناطقة باللغة الإنجليزية.
  2. ضرورة إحضار الطالب المتخرج من جامعة غير أردنية وثيقة مبين فيها المعلومات التالية:
    • تاريخ التحاق الطالب بالدرجة العلمية وتاريخ التخرج. (اذا لم يتوفر كشف مواد مبين به تاريخ الالتحاق والتخرج)
    • المدة الزمنية اللازمة للحصول على الدرجة العلمية.
    • طبيعة ونوع الدراسة (منتظماً بالدراسة, غير منتظم بالدراسة) ونوع التعليم غير التقليدي.
    • تأكد الطالب وقبل التحاقه بالجامعات الأمريكية من أن مكتب الإمديست /عمان سيقوم بتصديق الشهادة عند تخرج الطالب وذلك للتأكد من مدى الإعتراف بالبرنامج الدراسي.

هذه الوثائق يجب أن تكون مصدقة حسب الأصول من السفارة الأردنية في بلد الدراسة. (ما عدا الشهادات الأمريكية المصدقة من مكتب الإمديست /عمان والشهادات البريطانية المصدقة من المركز البريطاني / عمان)

ملاحظة هامة للطلبة غير الاردنيين المتقدمين للمعادلة

قررت لجنة المعادلة في جلستها رقم 2016/1 تاريخ 2016/1/6 بأنه يتوجب على أي طالب غير اردني يرغب بمعادلة شهادته الصادرة عن دولة اخرى غير دولته الأصلية الحصول على معادلة من دولته وارفاق وثيقة المعادلة الصادرة عن دولته عند التقدم بطلب معادلة لدى وزارة التعليم العالي الاردنية، كما سيتم مراسلة بلد الدراسة للتحقق من صحة شهاداته.